منتديات دكتور حسام عيسى طبيب المخ والأعصاب والطب النفسى بالقصر العينى
أهلاً بك عزيزي الزائر ...
فعلاً أسعدتنا زيارتك ...
ونود أن تشارك معنا ...
قم بالتسجيل وحاول أن تنشر مبدا ...
او تعطي معلومة أو تساعد بفكرة ...
مع تحياتي
د/ حسام عيسى
منتديات دكتور حسام عيسى طبيب المخ والأعصاب والطب النفسى بالقصر العينى
أهلاً بك عزيزي الزائر ...
فعلاً أسعدتنا زيارتك ...
ونود أن تشارك معنا ...
قم بالتسجيل وحاول أن تنشر مبدا ...
او تعطي معلومة أو تساعد بفكرة ...
مع تحياتي
د/ حسام عيسى
منتديات دكتور حسام عيسى طبيب المخ والأعصاب والطب النفسى بالقصر العينى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتواصل : للحجز والاستعلام :201000514023 - 201012180089 كفر الشيخ / سخا / ش المرور القاهرة / المعادى / ش 105
 
الرئيسيةأحدث الصورصفحتي علي الفيسبووكتوتيرالتسجيلدخول

 

 المنهـــج والمنــــاهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعودة
عضو مميز
عضو مميز
مسعودة


عدد المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 38

المنهـــج والمنــــاهج Empty
مُساهمةموضوع: المنهـــج والمنــــاهج   المنهـــج والمنــــاهج I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 3:00 am

المنهج والمناهج
إن كلمة منهج ليست مصطلحا أحادي المعنى في العلم فقد نسعى الى تجنبها ولكننا لا نستطيع تجاهلها طالما هي مستعملة. أن استعمالها عادة ما يكون مقرونا بنعت يحدد ما هو المنهج المأخود بعين الاعتبار , مناهج كمية , كيفية , منهج علمي , منهج تجريبي , منهج تاريخي , أو تحقق ميداني .
1- المناهج الكمية والمناهج الكيفية :
المناهج الكمية : تهدف في الاساس الى قياس الضاهرة موضوع الدراسة .وقد تكون هذه القياسات من الطراز الترتيبي مثل اكثر من أو اقل من أو عددية وذلك باستعمال الحساب. أن اغلبية البحوث في العلوم الانسانية تستعمل القياس وكذلك الامر حينما يتم استعمال المؤشرات , النسب المتوسطات أو الادوات التي يوفرها الاحصاء بصفة عامة إننا نستنجد بالمناهج الكمية أثناء محاولة معرفتنا مثلا تطور اسعار الاستهلاك منذ عشر سنوات , الارتباط بين درجة التحضر ونسبة المواليد .
المنهج الكيفية : فتهدف في الاساس الى فهم الضاهرة موضوع الدراسة وعليه ينصب الاهتمام هنا اكثر على حصر معنى الاقوال التي تم جمعها أو السلوكات التي تمت ملاحظتها .لهذا يركز الباحث اكثر على دراسة الحالة أو دراسة عدد قليل من الافراد .فعندما يحاول الباحث معرفة أطوار تعلم الطفل أو الاحذاث التي طبعت عشرية زمنية أو تصورات الحب في بلدان مختلفة فإنه يستعين بذلك بالمناهج الكيفية .لقد ضلت المناهج الكمية ومنذ زمن طويل مناوئة للمناهج الكيفية .
2- المنهج التجريبي:يهدف المنهج التجريبي الى اقامة العلاقة التي تربط السبب بالنتيجة بين الضواهر أو المتغيرات ولاقامة العلاقة بين السبب والنتيجة فإننا نقوم باجراء التجربة التي يتم خلالها معالجة متغير أو اكثر محتواه عدة مرات ويسمى هذا المتغير بالمتغير المستقل .إن هذه العملية تسمح بدراسة آثار المتغير التابع مثلا , يمكننا تغيير مستوى الصخب وهو المتغير المستقل في مرآب من اجل دراسة تأثيراته في نجاعة العمل (متغير تابع )لدى الاشخاص الخاضعين لهذا الضجيج او الصخب .
غير أن عوامل اخرى أو متغيرات خارجية يمكن أن تتدخل في التجربة الجارية وتضر بالدراسة الدقيقة لآثار المتغير المستقل في المتغير التابع فهذه العوامل غير مرغوب فيها ربما تكون من انواع مختلفة , مادية وخاريجية أو مرتبطة بالاشخاص المشاركين في التجربة هم انفسهم والمطلوب في هذه الحالة عزل المتغيرات الخاريجية والحفاظ على هذه العوامل ثابتة ولهذا فإن تنوع وتباين العناصر يمكن أن يؤثر في سير التجربة وتكون لهما اعراض المتغيرات التابعة في موضوع الدراسة وللتقليل من هذه آثار العوامل الخاريجية يسعى المنهج التجريبي الى توزيع العناصر الى مجموعتين متساويتين حسب مقاييس مختارة مثل السن ,التعليم وحتى المهنة ونقوم بعد ذلك بادخال المتغيرات على المتغير الميتقل لدى مجموعة واحدة والتي تسمى عادة بالمجموعة التجريبية ثم نقوم بعد ذلك بمقارنة بين نتائج هذه المجموعة ونتائج المجموعة الاخرى وهي ما تسمى بمجموعة الشاهد أو مجموعة المراقبة والتي لا يتم ادخال اي متغير عليها ان هذا الاسلوب في العمل يسمح للباحث بتاكد من أن النتائج التي تحصل عليها بعملية اخضاع المجموعات للمتغير المستقل او عدم اخضاعها وليست ناتجة عن عوامل مثل السن ....ولهذا يتطلب المنهج التجريبي اساليب خاصة في تصور البحث والقيام به .
3- المنهج التاريخي: يهدف الى اعادة بناء الماضي بدراسة الاحذاث الماضية , معتمدا في الاساس على الوثائق والارشيف يتظمن المنهج التاريخي كأي منهج مسعى خاصا ينبغي على الباحث في بادئ الامر أن يقوم بجمع الوثائق المتنوعة , ثم يقوم يتقيمها أو نقدها ولهذا النقد مستويين أحدهما خارجي والآخر داخلي .
يتمثل النقد الخارجي الذي يسمى ايضا بنقد الاصالة أو بنقد التنقيب في ايجاد أصل الوثسقة الى زمانها الحقيقي ومعرفة كاتبها ومؤلفها ومكانها الاصلي وكذلك تقييم حالتها أي ادراك ان كانت تامة ام لا فاسدة ام لا بالكشف عن مواطن الزيف والنسخ والعثور على الاخطاء الممكنة .
أما النقد الداخلي والذي يسمى ايضا بنقد التأويل أو نقد المصداقية فيتظمن التحقيق من المعاني الحقيقية التي تحتوي عليها الوثيقة ولهذا يركز الباحث على المحتوى وعلى الاسباب التي دعت الى انتاجه .فيختبر مثلا المادة المنتجة .
إن المنهج التاريخي يسمح اذن بتفحص الوثائق وأي تطبيق له يتوقف على اكتشاف وثائق اخرى جديدة والمحافضة على القديمة منها فهو ليس مجرد عملية بحث عن الوثائق بل يعتبر ايضا اجراء لاثبات اصالة الوثائق ولترميزها والحفاظ عليها .
4- منهج البحث الميداني:يتم اللجوء الى هذا المنهج عادة لدراسة ضواهر موجودة في الوقت الراهن .يطبق غالبا على مجموعات كبيرة من السكان يستطيع الباحث أن ياخد منها بالتقريب كل ما يريد أن يكشف عنه إن منهج البحث الميداني يسمح بدراسة طرق العمل والتفكير والاحساس لدى هذه المجموعات انطلاقا من تنوع الاهتمامات , بإمكان الباحث ان يستعمل معظم تقنيات البحث .
ونظرا لكون هذا المنهج يطبق على مجموعات واسعة من الافراد مثل سكان بلد ما , ويبدو من الصعب أو المستحيل الاتصال بهم كلهم .
إن سعة مجال التقصي بالنسبة الى منهج البحث الميداني لا ينبغي مع ذلك أن تخفي محدوديته وعليه دائما امكانية انحراف العينة من مجموع الافراد الذين تطمح لتمثيلهم ونظرا الى كون معظم التحقيقات تضع في الحسبان هدف التكميم فمن الممكن الا يعكس عنصر القياس المستعمل طبيعة الواقع المرئي الا جزئيا .من جهة اخرى , هناك حدا لطول ونوع المشاركة التي يقبل بها الاشخاص من اجل التحقيق , وهذا ما يلاحظ اكثر في حالة ما إذا لم تتم المقابلة وجها لوجه وتمتد عن طريق الهاتف او المراسلة , يكمن الخطر اذن في بقاء البحث على سطحية بعض الضواهر .
إن خصائص المناهج التلاثة (التجريبي - التاريخي - البحث الميداني ) تسمح باستعمالاتها الممكنة في كل فروع العلوم الانسانية مع مراعاة مشكلة البحث.لذلك اعتبارها كوسائل بحث وضعت في متناول كل العلوم الانسانية التي تسعى بدورها الى الاستفاذة منها وبالتالي اثراء حقل دراستها , انها مناهج عابرة التخصصات مثل تقنيات البحث التي هي ليست وفقا خاصا على منهج أو آخر .

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهـــج والمنــــاهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دكتور حسام عيسى طبيب المخ والأعصاب والطب النفسى بالقصر العينى :: القسم العلمي-
انتقل الى: