التخلف العقلي 1- مفاهيم الذكاء:ان الوضائف المعرفية هي مجموع القدرات التي تتدخل في الاكتساب معالجة وتخزين واسترجاع
واستعمال المعلومات , هذه القدرات تطم وضائف مثل الذاكرة , القدرة على التجريد , التعلم , الحكم ,
الادراك , الانتباه , المنطق الرياضي واللغة ...الخ وكل هذه العوامل هي جزء لا يتجزأمن الذكاء .
والذكاء في اللغة هو القدرة على سرعة الفهم , فعندما تصل سرعة الفهم عند شخص الى اقصى حد
بقال عنه فطن او ذكي .
وقد تاثلر مفهوم الذكاء بمعتقدات عديدة , فلسفية , اجتماعية , ونفسية وحاول عدة علماء تعريفه من
بينهم الفريد بينه Alfred Binet عام 1903 على انه القدرة على الفهم والابتكار , وتوجيه الفكر في اتجاه
معين ونقد الفرد لافكاره هو الذي وضع اول اختبار لقياس الذكاء .
أما بالنسبة الجون بياجيه Jan Piaget الذي درس نشوء وتطور المعرفة عند الطفل فقد عرف الذكاء على
انه : القدرة التي تسمح للفرد بتكييف سلوكه , معارفه , وتفكيره مع متغيرات المحيط .
مقاييس الذكاء:العمر العقلي :يعتبر الفريد بينيه اول من جاء بهذا المصطلح كاساس لتحديد مستوى الفاعلية العقلية للطفل وهو
الدرجة التي يحصل عليها الفرد عند اجابته على سلسلة من الاسئلة المتدرجة الصعبة في سن معينة
ولا يستعمل هذا المصطلح بعد المراهقة لان القدرات العقلية والفكرية تتوقف عن النمو في حوالي 15
-16 سنة .
كما ان التاخر بسنة او عدة سنوات في العمر العقلي ليس له نفس المعنى فهو يعتبر خطيرا في 6
سنوات اكثر مما هو عليه في سن 12 لان النو العقلي يكون اسرع في السنوات الاولى .
معامل الذكاء :معامل الذكاء = العمر العقلي 100x/ العمر الزمني
2- تعريف التخلف العقلي - هو نقص في الذكاء او النشاط العقلي .
- مستوى محدد من الكفاءة الاجتماعية أو سوء السلوك التكيفي
- أما منظمة الصحة العالمية OMS فتعرفه على انه : نمو ناقص أو غير كامل في القدرات أو الامكانات
العقلية.
3- أسباب التخلف العقلي : من اسباب التخلف العقلي : اسباب عضوية تكون أثناء الولادة أو بعدها مثل تعرض الجنين لاضطرابات
نتيجة لتناول الام لبعض الاطعمة .- صدمات مخية كالسقوط او الاصابة بحمى وكذا اسباب اخرى مثل
نقص الوعي الصحي والثقافي لبعض العائلات حيث ثبت ان التخلف يزيد في الاوساط الفقيرة وغير
المثقفة .
4- أنواع التخلف العقلي التخلف العقلي البسيط :تكون نسبة الذكاء تتراوح بين 70-50 والعمر العقلي بين 7و 10 سنوات هؤلاء الافراد قابلون للتعلم وقادرون
على الالتحاق بالمدارس الابتدائية .لديهم قدرة على الاتصال الاجتماعي .
التخلف العقلي المتوسط :نسبة الذكاء فيه تتراوح بين 50-35 والعمر العقلي بين 5 و7 سنوات هؤلاء يجدون صعوبة في اكتساب
بعض المهارات ولديهم تاخر في النمو العام
التخلف العقلي الشديد :تتراوح نسبة الذكاء بين 20-35 والعمر العقلي بين 3 و5 سنوات هؤلاء قدراتهم محدودة في تعلم اللغة
والكلام والقدرات الحركية حيث لديهم اعاقات حس حركية نتيجة لخلل في الجهاز العصبي المركزي SNC
التخلف العقلي العميق: نسبة الذكاء تكون اقل من 20 والعمر العقلي لا يزيد عن 3 سنوات هؤلاء لا يستطيعون الاعتماد على
الذات في الاكل واللبس فهم بحاجة الى رعاية وتكفل دائمين .
5- تشخيص التخلف العقلي .
فحص المظهر العام ويكون خاصة بعد الولادة اذ يجب فحص حجم الراس لان زيادة حجمه او نقصانه مؤشرا على وجود تخلف
عقلي , فحص البقعة الرخوة في الراس .
فحص المنعكسات :إن المنعكسات التي تضهر على الرضيع هي دليل نمو الجهاز العصبي لديه فاذا غابت دلت على وجود
تخلف عقلي كالابتسامة - التاخر في النمو النفس الحركي اي تاخر في اكتساب الوقوف والمشي .
خصائص المتخلف عقليا :الخصائص الفكرية التعليمية :يكون لديهم تاخر في العمليات العقلية كالتفكير والادراك والانتباه , الذاكرة والاستنتاج , الحكم ...الخ وهذا
ما يؤدي الى العجز في القدرة على التعلم .
الخصائص الانفعالية والسلوكية :إن المتخلف عقليا لا يستطيع ابداء انفعالاته او يجد صعوبة في ذلك بحيث يتميز بعدم الاستقرار الانفعالي
سرعة التاثر والقلق والاحباط , عدوانية , قولبات حركية و طقوس او سلوكات وسواسية , السلبية
والخمول .
الخصائص اللغوية :يتميز المتخلف عقليا ببطئ وتاخر في النمو اللغوي وقدرات لغوية محدودة , عدم احترام القواعد اللغوية ,
صعوبات في النطق اضطرابات لغوية كتاتاة .
تحياتي لكم
من محاضرات في اضطرابات اللغة والوضائف الرمزية لقسم علم النفس العيادي