اضطرابات عسر القراءة
1
- لمحة تاريخية عن عسر القراءة
في عام 1891 بدات تضهر الدراسات حول عسر القراءة وقد حاول برتان Bertan وصف هذه الاضطرابات
في الوقت الذي لم يكن معروفا ومشخصا وقد كان يسمى العمى الشفهي . وقد حدد لازل مرة مصطلح
عسر القراءة من طرف الدكتورة Pingle Morgan في سنة 1896 وبعدها جاءت عدة نضريات جديدة
لتفسير اعراض عسر القراءة واسبابها .
فمنذ سنة 1915 الى غاية 1937 اكتشف العالم ombredane على اضطراب البنية الفضائية الزمنية
وصعوبة استدخال الطفل العناصر الرمزية لتماسك الكلمة ووحدتها في الجملة .
و منذ ذلك الحين نطورت الابحاث وضهرت عدة فرضيات حول عسر القراءة واسبابها .
تعريف عسر القراءة :
عرفه جمعية اولياء التلاميذ بفرنسا على انه : صعوبة دائمة في تعلم القراءة واكتساب آلياتها عند الاطفال
ذوي ذكاء عادي متمدرسين وليس لديهم اية اضطرابات حسية او نفسية يتميزوا بخلط وعكس في
الحروف والمقاطع اللفظية للكلمات .
ويعرفها كل من P. CANOUI pMessesechmit .O ramos : هي صعوبة في تعلم تعرف على الكلمات
المطبوعة تتميز بخلل وظيفي في سيرورة فك الرموز عند اطفال لديهم قدرات عادية للفهم هذا الخلل
يكون دائم ويعيق حياة الفرد الدراسية والمهنية .
أعراضه :
- الخلط بين الحروف مثل ب-ت - د- ذ - ر-ز .
- الخلط بين الاصوات في سماع الحروف : مثل ت-د س-ز س-ش .
- عدم احترام ترتيب نظام الحروف مثل نظام الاسطر واليمين واليسار , حدف حروف من الكلمة , اضافة
خروف .
ايقاع غير سليم للقراءة : مثل بطئ القراءة مترددة مملة غير واضحة وعدم احترام للفواصل والنقاط .