منّ الله سبحانه وتعالى على نبيه موسى بن عمران بمنن عظيمة ونعم جليلة. فنجاه، وهو وليد، من القتل، ثم نجاه من الغم، وصنعه على عينه، واصطفاه لنفسه، ورباه في قلب بيت عدوه، واختصه وأخاه هارون بالرسالة، ثم اختصه هو نفسه بكلامه وبالمعجزات الحسية الكبرى، ثم اختصه بمعاقبة عدوه أشد العقاب في الدنيا والآخرة، وشق له البحر لينجو هو ومن آمنوا معه وأغرق فيه عدوه.
وقص الله عز وجل قصة موسى مرات متكررة في كتابه الكريم. وفي بعض الأحوال وردت القصة مفصلة. وفي أحوال أخرى وردت موجزة، وفي سياق قصة موسى ورد ذكر أم موسى وما منّ الله به عليها من نعم أكثر من مرة، وأم موسى هي يوكابد، وقيل أيارخا، وقيل أياؤخت، بنت هاند. وتنسب إلى لاوي بن يعقوب عليه السلام كما هو مشهور في كتب التاريخ والسير.
وزوجها هو عمران بن فاهت، وينتسب إلى لاوي بن يعقوب عليه السلام، وكان عمران من العاملين في قصر فرعون.
في سورة القصص يقول الله عز وجل: ““طسم. تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ. نَتْلُو عَلَيْكَ مِن نبَأ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَق لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ. إِن فِرْعَوْنَ عَلا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً منْهُمْ يُذَبحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ. وَنُرِيدُ أَن نمُن عَلَى الذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ. وَنُمَكنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم ما كَانُوا يَحْذَرُونَ” (القصص 1 6).
وكان فرعون قد طغى وبغى وتجبر وآثر الحياة الدنيا. وأعرض عن طاعة الله وعبادته، وقسّم رعيته إلى أقسام وفرق وأنواع يستضعف طائفة منهم، وهم شعب بني إسرائيل الذين هم من سلالة نبي الله يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الله، وكانوا إذ ذاك خيار أهل الأرض. وقد سلط عليهم هذا الملك الظالم الغاشم الكافر الفاجر يستعبدهم ويستخدمهم في أقسى الصنائع والحرف وكان مع ذلك يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم.
بشرى ورؤيا
وكان الحامل له على هذا الصنيع القبيح “أن بني إسرائيل كانوا يتدارسون فيما بينهم ما يؤثرونه عن إبراهيم عليه السلام من انه سيخرج من ذريته غلام يكون هلاك ملك مصر على يديه. وكانت هذه البشارة مشهورة في بني إسرائيل. فتحدث بها المصريون فيما بينهم، ووصلت إلى فرعون فذكرها له بعض أمرائه وخلصائه وهم يسمرون عنده فأمر عند ذلك بقتل أبناء بني إسرائيل حذرا من وجود هذا الغلام، ولن يغني حذر من قدر”. (قصص الأنبياء لابن كثير الدمشقي: ص 206).
ويروى أن فرعون رأى في منامه كأن نارا أقبلت في نحو بيت المقدس فأحرقت دور مصر ولم تضر بني إسرائيل، فلما استيقظ هاله ذلك فجمع الكهنة والحواة والسحرة وسألهم عن ذلك، فقالوا: هذا غلام يولد من هؤلاء يكون هلاك أهل مصر على يديه، فأمر بقتل كل ولد يولد لبني إسرائيل وترك البنات فكانت القابلات والحرس يطوفون بيوت بني إسرائيل يراقبون النساء الحوامل ويتابعون حملهن حتى موعد الولادة، فإن كان المولود ذكرا ذبحوه وإن كانت أنثى تركوها، فقتل ما لا يعد ولا يحصى من ذكور بني إسرائيل، حتى إن المصريين اشتكوا من تناقص عدد بني إسرائيل إلى الحد الذي سيقبلون معه القيام بالأعمال الدنيئة التي كان يقوم بها بنو إسرائيل، فوافق على ذبحهم عاما وتركهم عاما. فولد هارون أخو موسى في عام المسامحة، وحملت أم موسى به في عام الذبح وكانت لا تبدو عليها علامات الحمل حتى موعد الولادة. ومع ذلك أصابها الهمّ حين الحمل وحين الولادة. ولكن العناية الإلهية أعمت أعين القتلة عنها وعن ولدها.
المنّة الإلهية
ثم كانت المنة الإلهية، التي ورد ذكرها في أكثر من موضع في القرآن الكريم حيث يقول الله عز وجل: “وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُم مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَم وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنا رَادوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِين. فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِن فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِين، وَقَالَتِ امْرَأَة فِرْعَوْنَ قُرة عَيْنٍ لي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ. وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُم مُوسَى فَارِغاً إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن ربَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ. وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُون. وَحَرمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُون. فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمهِ كَيْ تَقَر عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَن وَعْدَ اللهِ حَق وَلَكِن أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُون” (القصص 7 13).
وقال سبحانه وتعالى في موضع الإنعام على موسى وأمه: “قَالَ قَدْ أوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى. وَلَقَدْ مَنَنا عَلَيْكَ مَرةً أخْرَى. إِذْ أوْحَيْنَا إِلَى أمكَ مَا يُوحَى. أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَم فَلْيُلْقِهِ الْيَم بِالساحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُو لي وَعَدُو لهُ وَألْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبةً مني وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي. إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أدُلكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أمكَ كَيْ تَقَر عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ) (طه: 36 40).
كانت أم موسى زكية النفس نقية القلب شفيفة الروح، وكانت على دين آبائها يعقوب وإسحاق وإبراهيم، وكانت مهيأة لحمل وولادة نبي من أنبياء الله الصالحين الصديقين، فجاءها الوحي أو الإلهام يطمئن قلبها ويرشدها الى ما تفعله بابنها فإذا خافت عليه وضعته في تابوت خشبي محكم الصنع، وكان بيتها مطلا على النيل، وألقت بالتابوت في النيل وتحتفظ بحبل تربط به التابوت وتجذبه عندما يزول الخطر.
وفي أحد الأيام استشعرت أم موسى الخطر على وليدها فوضعته في التابوت وأنزلت التابوت في مياه النيل ونسيت أن تربط الحبل أو ربطته به لكنه أفلت منها فحملته مياه النيل إلى قصر فرعون “وذكر المفسرون أن الجواري التقطنه من البحر، النيل، فلم يتجاسرن على فتحه حتى وضعنه بين يدي امرأة فرعون، آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد الذي كان فرعون مصر في زمن يوسف. وقيل إنها كانت من بني إسرائيل من سبط موسى. وقيل بل كانت عمته” (قصص الأنبياء: ص 208).
قرة العين
وكان ما كان من أمر طلب آسية بنت مزاحم من فرعون أن يبقي على موسى ولا يقتله “عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا” وتمنّع فرعون ثم وافق في النهاية وعلى الجانب الآخر انتاب الحزن والغم قلب أم موسى وسيطرا على نفسها وأصبح فؤادها فارغا إلا من الابن الحبيب الغائب حتى كادت تكشف أمره مما كان يعرضه للذبح إن اكتشف فرعون حقيقته، ولكن الله سبحانه الذي اختار موسى لكي يكون من أنبيائه المصطفين الأخيار واختار هذه المرأة تحديدا لكي تكون أمه ربط على قلبها أي بث فيه السكينة والطمأنينة وبشّرها بأنه سوف يعيد لها ابنها ليس لكي يكون مجرد ابن بل ليكون من المرسلين وكما كان قرة عين لامرأة فرعون يكون قرة عين لأمه.
ولكي تتحقق إرادة الله جل وعلا امتنع موسى الوليد عن الرضاعة من أي مرضع أو تلقي أي طعام، فأمرت آسية بالبحث عن مرضع له وفي الوقت نفسه أمرت أم موسى أخته الكبرى، مريم أو كلثم، بأن تتبع أثره وتعرف أخباره وتطمئنها عليه. فعرضت عليهم أن تدلهم على آل بيت يتكفلون به ويحسنون العناية به، قال ابن عباس رضي الله عنهما “لما قالت ذلك قالوا لها ما يدريك بنعمهم وشفقتهم عليه؟ فقالت: رغبة في صهر الملك ورجاء منفعته فأطلقوها، وذهبوا معها إلى منزلهم، فأخذته أمه فلما أرضعته التقم ثديها وأخذ يمتصه، ويرتضعه، ففرحوا بذلك فرحا شديدا وذهب البشير إلى آسية يعلمها بذلك فاستدعتها إلى منزلها وعرضت عليها أن تكون عندها وأن تحسن إليها، فأبت عليها وقالت: إن لي بعلا وأولادا ولست أقدر على هذا إلا أن ترسليه معي، فأرسلته معها ورتبت لها رواتب وأجرت عليها النفقات والهبات والكساوي فرحبت به تحوزه إلى رجلها وقد جمع الله شمله بشملها”.
وفي رواية أخرى أن أباه عمران مات بعد أربعين يوما من ولادته، وأن أمه عرضت على فرعون فقال لها: أرى لك لبنا غزيرا فهل لك من ولد؟
فقالت: وهل ترك الملك لأحد ولدا؟ فظن أن ولدها قتل مع من قتل، ولم يعلم أنها امرأة عمران، فقالت لها آسية: أحب أن تكوني عندي فأقامت عندها سنتين حتى استغنى، أي موسى، عن الرضاع. فلما همت أمه بالانصراف أمرت لها آسية بحمل من الذهب والثياب الفاخرة وذهبت غنية مستبشرة”.
الصبر على المكاره
وعاشت أم موسى ما شاء الله لها أن تعيش وابنها يعيش بالقرب منها ما شاء الله لها أن تراه وتفرح به وما شاء الله له أن يعيش في قصر عدوه، ويتدرج في مراحل النمو من الطفولة إلى الفتوة والشباب فاكتمال الرشد والتأهيل لما هو قادم من اختبارات متعددة في قصر فرعون وفي غيره حتى نزل عليه الوحي وكلمه الله عز وجل في الوادي المقدس.
وكانت يوكابد أم موسى وزوج عمران “مثلاً صادقاً لكل امرأة تريد أن تستلهم رشدها من ربها عز وجل. وتتلقى منه الأوامر والنواهي بالقبول والطاعة. وتتسلح بالثقة بفضله وحسن التوكل عليه، وتتوقع منه جل شأنه الرحمة في كل وقت، وتعلم علم اليقين أنه أرحم بها من نفسها على نفسها. وتتجمل بالصبر على المكاره، فإن المكاره منح في صورة محن فتشكره عليها ولا تتبرم منها، فأم موسى عليه السلام مرت بظروف صعبة، فتلقتها بالرضا واستعانت بربها على تخطيها بسلام، فمرت بها تلك الظروف مرور الكرام، وتحقق لها وعد الله بنجاة ابنها من خطر لا يتوقع احد له منه نجاة، ورده إليها في عزة وكرامة. وكفله جل شأنه بعنايته ورعايته، وألقى محبته منه في قلب كل من رآه، وهذا جزاء من تزكى وتطهر وصبر وشكر وأسلم أمره كله لخالقه ومولاه، فسلام على أم موسى في العالمين، وسلام على كل نبي مرسل وعلى كل ولي مقرب”..عبد الرؤوف